غادر مالك شقتي الإماراتي بدون دفع رهن عقاري. ماذا يجب

السؤال: أمتلك شقة مرهونة مسجلة في دبي.

لدي شريك واحد ونملك وحدتين في برج واحد. عندما تم تسليم الوحدات ، بدأت شركة التمويل التي يتم من خلالها رهنها بشحن EMI. في أبريل 2018 ، فقد شريكي وظيفته وغادر البلاد دون إعلامي. علمت بذلك فقط عندما سألت شقيقه عن مكانه ، حيث كنت أتصل بهاتفه المحمول باستمرار ولكن تم إيقاف تشغيله.

لقد منحت شريكي توكيلًا وتم إصداره قبل مغادرته البلاد. منذ مارس 2018 حتى اليوم ، كنت أقوم بتسوية جميع مدفوعات EMI. لم يكن هناك أي مساهمة من شريكي أو شقيقه.

ما الإجراءات القانونية التي يجب علي اتخاذها ضد شريكي؟

إجابة:

يجب تسجيل جميع العقارات المرهونة في الإمارة لدى دائرة الأراضي والأملاك بدبي. بما أنك تدفع حصة قرض الرهن العقاري التي يجب أن يدفعها شريكك – الذي غادر الإمارات العربية المتحدة – يمكنك تقديم مطالبة ومطالبة شريكك بدفع حصته.

وذلك طبقاً للمادة 335 من القانون الاتحادي رقم 5 لسنة 1985 بشأن قانون المعاملات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة. وتنص على أنه: “إذا رهن المدين دين شخص آخر ، لتحرير ممتلكاته المرهونة بضمان لهذا الدين ، يحق له الرجوع على المدين مقابل المبلغ الذي قام بتسويته”.

هذا يعني أنه يمكنك رفع دعوى مدنية في المحكمة ضد شريكك لاسترداد مبلغ قرض الرهن العقاري الذي دفعته نيابة عنه.

وبدلاً من ذلك ، يمكنك التفكير في بيع الوحدات لنفسك أو لطرف ثالث ، رهناً بموافقة المرتهن ، وشريطة أن يسمح لك التوكيل الذي تمتلكه بالقيام بذلك.

إذا كان التوكيل الذي منحك إياه شريكك لا يسمح لك بنقل أو بيع حصته من الشقق المرهونة ، فيمكنك أن تطلب منه إصدار توكيل آخر.

علاوة على ذلك ، إذا لم يمنحك توكيل شريكك الحق في بيع أو نقل حصته أو إذا لم يكن يستجيب لك لدفع مبلغ قرض الرهن العقاري أو نقل الملكية إليك أو إلى أي طرف ثالث ، فيمكنك الاستمرار لدفع EMIs كاملة إلى المرتهن. عند الانتهاء من سداد قرض الرهن العقاري بالكامل ، يمكنك رفع دعوى مدنية في المحكمة ضد شريكك لاسترداد مبلغ قرض الرهن العقاري الذي دفعته نيابة عنه.

يمكنك تقديم مطالبتك ضد شريكك وفقًا للمادة 335 والمادة 320 من قانون المعاملات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

بموجب المادة 320 ، “من أعطى شيئًا ، معتقدًا أنه ملزم بذلك ، ولكن تبين لاحقًا أنه لا يستحقه ، يحق له استعادته من الذي تسلمه ، إن وجد أو ما يماثلها في استبدالها أو قيمتها إن لم تكن موجودة “.

يمكنك أيضًا أن تطلب من المحكمة إصدار حكم لصالحك لنقل حصة شريكك إلى اسمك لأنك دفعت مبلغ قرض الرهن العقاري بالكامل إلى المرتهن. لمزيد من التوضيحات ، يمكنك استشارة ممارس قانوني في دبي.

تعرف على القانون

إذا دفع المرهون دين شخص آخر ، جاز له رفع قضية مدنية أمام المحكمة لمطالبة المدين بدفع المبلغ الذي قام بتسويته.

اشيش ميهتا هو المؤسس والشريك الإداري لشركة اشيش ميهتا ومشاركوه. وهو مؤهل لممارسة القانون في دبي والمملكة المتحدة والهند. التفاصيل الكاملة لشركته على: www.amalawyers.com. يمكن للقراء إرسال أسئلتهم عبر البريد الإلكتروني إلى: news@khaleejtimes.com أو إرسالها إلى Legal View، Khaleej Times، PO Box 11243، Dubai.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *